القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني وكيف يعمل؟ التعريف وافضل الممارسات

 



ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني وكيف يعمل؟ 
التعريف وافضل الممارسات


 سيتم تناول  ماهية التسويق عبر البريد الإلكتروني وكيف يعمل. بمجرد انتهائك من القراءة ، سيكون لديك فهم قوي للأساسيات جنبًا إلى جنب مع الدراية لبدء التسويق عبر البريد الإلكتروني لعملك.

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ 

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو عملية استهداف المستهلكين برسالة تجارية عبر البريد الإلكتروني بهدف زيادة المبيعات أو زيادة ولاء العملاء أو توصيل المعلومات المهمة. إنه شكل من أشكال التسويق المباشر كان يستخدم في الماضي بشكل شائع لاستهداف مجموعات كبيرة من الناس. ومع ذلك ، يعتمد التسويق الحديث عبر البريد الإلكتروني على مبادئ الموافقة والتجزئة والتخصيص.

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أكثر قنوات التسويق المباشر ربحية ، حيث يمكنه تحقيق ما يصل إلى 30 ضعفًا من استثمارك الأولي. وهذا يجعله ركيزة أساسية لأي استراتيجية تسويق رقمي.سيكون الفشل في تضمين التسويق عبر البريد الإلكتروني في استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك أمرًا غير حكيم نظرًا لعائد الاستثمار المحتمل.

لماذا يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني مهمًا اليوم؟

من تأكيدات الطلب إلى الرسائل الإخبارية ، تعد رسائل البريد الإلكتروني جانبًا أساسيًا لنمو عملك وإدارته.يتمحور التسويق عبر البريد الإلكتروني حول إعلام وإقناع وكسب ولاء قاعدة الاتصال المهتمة بمنتجك أو خدماتك.تحتوي رسائل البريد الإلكتروني التسويقية على عبارة معينة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء بهدف تحقيق مبيعات أو جلب زيارات إلى صفحات معينة من موقعك. وتعد أداة قوية لإنشاء مجتمع.

تحقيق أهداف العمل من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني

يمكن أن يساعد التسويق عبر البريد الإلكتروني في تحقيق 3 فئات من الأهداف:

1.التحويل (بيع منتجاتك وخدماتك) 

2.ولاء العميل

3.الوعي بالعلامة التجارية

يعد البريد الإلكتروني قناة رائعة لأنه يحتوي على درجة معينة من الألفة المرتبطة به. بالنسبة للعديد من الأشخاص ، أصبح البريد الوارد مساحة منظمة مليئة بالرسائل من العلامات التجارية المفضلة لديهم ، من خلال التواصل مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني لجهة الاتصال ، لديك فرصة فريدة لتكون حاضرًا في حياتهم اليومية. هذا أكثر تأثيرًا من منشور على وسائل التواصل الاجتماعي ، حيث لا يمكنك التأكد مما إذا كان شخص ما قد شاهد الرسالة على الإطلاق.

بصرف النظر عن العلاقة الحميمة ، يتمتع البريد الإلكتروني بالشكليات اللازمة عندما يتعلق الأمر بإيصال الرسائل المهمة. هذا من شأنه أن يفسر سبب كون البريد الإلكتروني هو القناة المفضلة للعلامات التجارية التي ترسل اتصالات الأزمات أثناء وباء COVID-19.

يلعب البريد الإلكتروني دورًا في كل مرحلة من مراحل دورة المشتري: في مرحلة المعلومات والبحث ، وأثناء التحويل ، وبعد ذلك للاحتفاظ بالعملاء.تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية للتسويق عبر البريد الإلكتروني في قابليته للتوسع . يشير هذا إلى حقيقة أنه يمكن نشر رسائل البريد الإلكتروني على نطاق واسع لعدد كبير من المستلمين.

حالة التسويق عبر البريد الإلكتروني في 20 20

البريد الإلكتروني ليس تقنية جديدة. في الواقع ، كانت واحدة من أولى وسائل الاتصال الرقمي التي ظهرت على الساحة في عام 1971. ولكن منذ 50 عامًا تقريبًا ، أصبح التسويق عبر البريد الإلكتروني يستخدم على نطاق واسع اليوم أكثر من أي وقت مضى.

أحد الأشياء الرائعة في البريد الإلكتروني هو إمكانية الوصول إليه .

يتيح لك البريد الإلكتروني الوصول إلى مجموعة واسعة من الجماهير المختلفة ، بما في ذلك أولئك الذين ليسوا بالضرورة مرتاحين لاستخدام الإنترنت. هذا يجعلها أكثر أشكال التسويق شيوعًا. بالإضافة إلى ذلك ، يخلق التسويق عبر البريد الإلكتروني فرصة لإقامة علاقات طويلة الأمد مع عملائك والعملاء المحتملين.ما عليك سوى إلقاء نظرة على بعض هذه الإحصائيات:

1. وفقًا لتقرير Inbox لعام 2018 الصادر عن Fluent ، يقوم 80٪ من الأمريكيين بفحص بريدهم الإلكتروني مرة واحدة على الأقل يوميًا ، مع قيام ربعهم تقريبًا بفحص بريدهم الإلكتروني الشخصي عدة مرات في اليوم.
2. المستهلكون الذين يشترون المنتجات عبر البريد الإلكتروني ينفقون 138٪ أكثر من أولئك الذين لا يتلقون عروض البريد الإلكتروني.
3. يفضل 86٪ من محترفي الأعمال استخدام البريد الإلكتروني عند التواصل لأغراض العمل.

بالنظر إلى الأرقام ، ليس من المستغرب أن يتم الترحيب بالبريد الإلكتروني باعتباره القناة الأكثر فاعلية في التسويق بين الشركات . إن عدم وجود استراتيجية تسويق عبر البريد الإلكتروني يعني تفويت فرص المبيعات وفرصة تقوية علاقاتك مع العملاء.

كيف يمكن بدء التسويق عبر البريد الالكتروني البدء: 

  1. اختيار حل التسويق عبر البريد الإلكتروني الصحيح 

فوائد برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني

 تتمثل الخطوة الأولى نحو تنفيذ استراتيجية بريد إلكتروني فعالة في اختيار حل تسويق عبر البريد الإلكتروني.وفيما يلي بعض الأسباب التي تجعل من المفيد الاستثمار في خدمة تسويق بريد إلكتروني مخصصة لإنشاء رسائل بريد إلكتروني تسويقية وإرسالها.
1.تتمتع منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني  بالبنية التحتية اللازمة لضمان إمكانية تسليم البريد الإلكتروني - وهو أمر لا يمكنك ضمانه عند إرسال حملة بريد إلكتروني من مزود خدمة إنترنت عادي مثل Gmail أو Yahoo أو Outlook.
2.إذا كنت مهتمًا بكيفية إرسال بريد إلكتروني جماعي باستخدام Gmail ، فراجع هذا الدليل - لكننا لا نوصي به.
3. القدرة على إدارة مشتركي البريد الإلكتروني وتقسيمهم إلى قوائم بريد إلكتروني. 
4.كذلك عندما يتعلق الأمر بتصميم رسائل البريد الإلكتروني التسويقية ، ستجد أن معظم خدمات البريد الإلكتروني تقدم قوالب جاهزة ومحررات بريد إلكتروني سهلة الاستخدام. ببضع نقرات يمكنك بسهولة إنشاء رسالة إخبارية . ولا يلزم وجود مهارات في التصميم الجرافيكي أو ترميز HTML.
5.ستحصل أيضًا على رؤى حول أداء حملة البريد الإلكتروني بفضل التقارير والإحصائيات المتقدمة. سترى رسائل البريد الإلكتروني الأكثر نجاحًا وستعرف المزيد عن جمهورك بفضل معدلات الفتح ، ومعدلات النقر ، ورؤى التفاعل.

2. مقارنة الحلول المختلفة

هناك العديد من حلول البريد الإلكتروني المختلفة للاختيار من بينها. من أجل اختيار واحد ملائم لنشاطك التجاري ، إليك بعض الأسئلة التي يجب وضعها في الاعتبار:

  1. كم عدد جهات الاتصال لديك الآن وكم كنت تخطط لاكتسابها في عام واحد؟
  2. كم عدد رسائل البريد الإلكتروني التي تخطط لإرسالها؟
  3. ما أنواع رسائل البريد الإلكتروني التي ترغب في إرسالها؟ الترويجية أم المعاملات أم كليهما؟
  4. ما هي ميزانيتك؟
  5.  قابلية التوسع والتكاليف المرتبطة بها. عندما تبدأ في التسويق عبر البريد الإلكتروني لعملك ، فمن المحتمل أن تكون قائمة جهات الاتصال الخاصة بك صغيرة - ولكن من الناحية المثالية ستنمو بمرور الوقت ، في حين أن العديد من مقدمي الخدمة لديهم خطط أساسية رخيصة للغاية لمن لديهم عدد قليل من جهات الاتصال ، كن حذرًا من كيفية زيادة الأسعار مع هذا المزود مع زيادة عدد المشتركين. يمكن أن تكون هذه القفزة شديدة الانحدار (كما هو الحال مع Mailchimp ) وآخر شيء تريده هو أن ينتهي بك الأمر إلى دفع مبالغ زائدة مقابل البريد الإلكتروني.

أنواع مختلفة من رسائل البريد الإلكتروني التسويقية

1. رسائل البريد الإلكتروني الترويجية

يتم إرسال رسائل البريد الإلكتروني الترويجية حسب وعند الاقتضاء ، بما يتماشى مع إيقاع عملك. مثلا تقدم النشرات الإخبارية أخبارًا متعلقة بعملك (تم الوصول إلى معالم جديدة ، وإمكانيات منتج جديد) أو لتسليط الضوء على حالة استخدام المنتج. إنها طريقة للبقاء في طليعة أذهان جهات الاتصال الخاصة بك وإلهامهم لمزيد من التواصل معك.

تركز حملات البريد الإلكتروني بشكل أكبر على المبيعات والتسويق. عادةً ، يمكن أن تتكون الحملة من 3 إلى 10 رسائل بريد إلكتروني يتم إرسالها على مدار عدة أيام أو أسابيع. يتم إرسال هذا النوع من رسائل البريد الإلكتروني لغرض محدد - سواء كان ذلك للترويج لعروض خاصة أو تشجيع تنزيل مستند تقني أو الاشتراك في ندوة عبر الإنترنت.

2. رسائل البريد الإلكتروني الآلية

يمكن أن توفر لك رسائل البريد الإلكتروني الآلية الكثير من الوقت وتفعل المعجزات لتنمية علاقات العملاء ، ويمكن أن يكون البريد الإلكتروني الآلي بسيطًا مثل بريد إلكتروني ترحيبي يتم إرساله إلى اشتراك جديد في النشرة الإخبارية أو بريد إلكتروني مخصص بناءً على سلوك العميل أو المعلومات الموجودة، كما  لا يحتاج أي شخص أن يكون موجودًا فعليًا للضغط على "إرسال".


أنواع مختلفة من رسائل البريد الإلكتروني الآلية

عند التعمق أكثر في رسائل البريد الإلكتروني الآلية ، هناك نوعان مختلفان يجب أن تكون على دراية بهما:

  1. رسائل البريد الإلكتروني التسويقية الآلية : يتم تحديد محتوى رسائل البريد الإلكتروني هذه من خلال الإجراءات التي اتخذتها جهة الاتصال فيما يتعلق بمنتجك أو خدمتك.عادةً ما تكون جهة الاتصال قد أعطت بالفعل موافقتها الصريحة على تلقي رسائل البريد الإلكتروني الترويجية هذه منك عبر نموذج الاشتراك.

  2. رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمعاملات : يتم إرسالها بعد إجراء معاملة. تتضمن الأمثلة تأكيدات الطلب وتحديثات الشحن وتذكيرات المواعيد.تعد رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمعاملات ضرورية لإدارة علاقات العملاء ، خاصة إذا كنت تعمل في مجال التجارة الإلكترونية. تخيل أنك تشتري منتجًا عبر الإنترنت ولا تتلقى أي تأكيد للطلب - ربما تعتقد أنك تعرضت للخداع ، نظرًا لأهميتها ، غالبًا ما يتم إرسال رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمعاملات من عنوان IP مختلف إلى رسائل البريد الإلكتروني الترويجية. إذا كان عملك يعتمد بشكل كبير على اتصالات المعاملات ، فستحتاج إلى إجراء تقييم دقيق لإمكانيات معاملات أي مزود بريد إلكتروني محتمل.

أفضل ممارسات التسويق عبر البريد الإلكتروني

الآن بعد أن تعرفت على أنواع مختلفة من رسائل البريد الإلكتروني وفوائدها لعملك ، فقد حان الوقت لمعالجة بعض أهم جوانب التسويق عبر البريد الإلكتروني.تتطلب النقاط التالية اهتمامًا خاصًا منك لأنها ستساعد في ضمان إجراء التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل قانوني .

اجمع عناوين البريد الإلكتروني بشكل قانوني

إذا كنت سترسل رسائل بريد إلكتروني ، فمن الواضح أنك ستحتاج إلى عناوين بريد إلكتروني. ومع ذلك ، فإن الطريقة التي تجمع بها هذه العناوين مهمة للغاية.و GDPR هو التنظيم في قانون الاتحاد الأوروبي الذي يحمي البيانات الشخصية وخصوصية المستهلكين، بما في ذلك عناوين بريدهم الإلكتروني، من أجل جمع عناوين البريد الإلكتروني بشكل قانوني ، تحتاج إلى وضع ما يسمى بعملية "الاشتراك".

وهذا إجراء يمنحك من خلاله العميل أو العميل المحتمل موافقته عبر نموذج عبر الإنترنت لجمع بياناتهم واستخدامها.

قسّم قائمتك البريدية

مع توسع قائمة بريدك الإلكتروني ، من المحتمل أن تحتوي على ملفات تعريف متنوعة للمشترين.يشير التقسيم إلى تقليص قائمتك وإنشاء قوائم فرعية أصغر من جهات الاتصال التي لديها شيء مشترك.

من بين العديد من الاحتمالات المختلفة للتجزئة ، تشمل بعض الأمثلة العمر ، والموقع الجغرافي ، ونقاط العميل المتوقع ، والشراء لأول مرة ، وما إلى ذلك ، ويتيح لك ذلك الاستمرار في اقتراح المحتوى المخصص والمناسب لكل فرد في قائمتك البريدية.

تحسين إمكانية التسليم الخاصة بك

تشير إمكانية تسليم البريد الإلكتروني إلى قدرة البريد الإلكتروني على الوصول إلى صناديق البريد الوارد الخاصة بالمشترك. إنه مفهوم مهم للمسوقين لأنه يشير إلى أن رسائل البريد الإلكتروني قد وصلت بشكل صحيح إلى وجهتها ، بدلاً من أن ينتهي بها الأمر في مجلد البريد غير الهام حيث من غير المحتمل أن تتم قراءتها.

يعتمد تسليم البريد الإلكتروني على العوامل الفنية والسلوكية. على سبيل المثال ، ستؤثر جودة رسائل البريد الإلكتروني بشكل كبير على إمكانية التسليم.لضمان هذه الجودة ، هناك عدد من أفضل الممارسات التي يجب اتباعها:

  1. تأكد من أن موضوع بريدك الإلكتروني خالٍ من الرسائل غير المرغوب فيها. هل تعلم أن بعض الكلمات والعبارات تؤدي إلى عوامل تصفية البريد العشوائي؟ ألق نظرة على قائمة الكلمات التي يجب تجنبها .
  2. حافظ على تحديث قاعدة بيانات جهات الاتصال الخاصة بك في جميع الأوقات عن طريق إزالة المستخدمين غير المشتركين والعناوين غير النشطة.
  3. دائما تضمين ارتباط إلغاء الاشتراك. وفقًا للقانون العام لحماية البيانات (GDPR) ، يحق لجهة الاتصال تحديد كيفية استخدام بياناتها. إن فعل إلغاء الاشتراك يقع بالكامل ضمن تلك الحقوق ، لذا يجب أن يكون هذا الخيار متاحًا دائمًا.

اختر تصميم بريد إلكتروني يناسب علامتك التجارية وجمهورك

عندما يتعلق الأمر بالتسويق عبر البريد الإلكتروني ، فإن التصميم لا يقل أهمية عن المحتوى. اجذب انتباه جهات اتصالك من خلال تصميم بريد إلكتروني يعتمد على العلامة التجارية وجذاب بصريًا. وتئكر دائما ان شكل ومضمون بريدك الإلكتروني سوف ينقل رسالة عن شركتك وقيمها. هذا يستحق قضاء الوقت فيه.

سيدعم التصميم الجيد للبريد الإلكتروني محتوى بريدك الإلكتروني من خلال جعله واضحًا ومقروءًا ومنظمًا. سيؤدي وجود بنية تجذب القارئ بشكل طبيعي إلى عبارة الحث على اتخاذ إجراء إلى زيادة التحويلات.

وفر الوقت مع قوالب البريد الإلكتروني

لا حاجة للاتصال بمصمم لأن معظم حلول التسويق عبر البريد الإلكتروني تحتوي اليوم على برامج تحرير بريد إلكتروني مدمجة سهلة الاستخدام.أهم نصيحة لضمان الاتساق وتوفير الوقت من البداية هي إنشاء قوالب بريد إلكتروني قابلة لإعادة الاستخدام .

اختر نموذجًا وقم بتخصيصه ليلائم علامتك التجارية. بمجرد القيام بذلك ، سيكون عليك فقط تعديل النص في كل مرة لرسائل البريد الإلكتروني المختلفة.


إضفاء الطابع الشخصي على رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك

نحب جميعًا أن نشعر بأننا مميزون ، خاصة عندما يتعلق الأمر بعلاماتنا التجارية المفضلة. كما نقدر ذلك عندما تضيف العلامات التجارية لمسات شخصية ونهتم بالتفاصيل الصغيرة. القليل من الجهد الإضافي يقطع شوطًا طويلاً في جعلنا نشعر بالتقدير والفهم.

ويصدق هذا أيضًا في حالة التسويق عبر البريد الإلكتروني ، ويعد تخصيص رسائل البريد الإلكتروني أمرًا ضروريًا لبناء علاقات ثقة مع العملاء المتوقعين والعملاء. نظرًا لأهمية التخصيص في العصر الحديث ، فأنت بحاجة إلى تحقيق أقصى استفادة منه في كل فرصة.

بعض أفكار التخصيص للبدء

  1. استخدم اسم جهة الاتصال الخاصة بك ("Hello Tom")
  2. ضع في الاعتبار موقع جهة الاتصال عند جدولة وقت الإرسال.
  3. قسّم جهات الاتصال الخاصة بك
  4. استخدم رسائل البريد الإلكتروني التي تثير السلوك بناءً على كيفية تفاعل عملائك مع منتجك أو خدماتك

ستؤثر الاعتبارات الصغيرة مثل هذه على معدلات الفتح والنقر والتحويل بطريقة إيجابية.

Reactions

تعليقات

التنقل السريع