القائمة الرئيسية

الصفحات

الخطوات المهمة لصناعة خطة تسويقية ومايسمى بـ "Marketing Plan"

 الخطوات المهمة لصناعة خطة تسويقية ومايسمى بـ "Marketing Plan"



في البداية يوجد فرق بين الخطة التسويقية والإستراتيجية : 


الإستراتيجية التسويقية:

 تغطي نطاق أوسع وتدعم الإستراتيجية الشركة ،المنتج ،المنافسين، سوقك المستهدف، أختيار الأهداف لتناسب الإستراتيجية الشركة. وتجاوب على الأسئلة مين عملاءك؟ ماهو منتجك؟ وتتغير بعد كل سنة.

•الخطة التسويقية:

 تغطي نطاق أضيق وتدعم الاستراتيجية التسويقية ،وتحقق الأهداف التي حددتها في الاستراتيجية وتشمل الحملات . وتجاوب على الأسئلة مين هم عملاءك المستهدفين؟ ماهي حملتك الإعلانية؟ وماهو وسائلك الترويجية ؟. وهذه  الخطة لسنة أو ربع سنة أو شهر قادم.

نتكلم اليوم عن الخطة التسويقية وماهي أهم النقاط التي لابد من تطبيقها في اي خطة. كمسوق كيف تبدا بخطة تسويقية أو ماهو مفهومك عنها ؟

في البداية لازم تبدأ تحدد هدفك ويكون بالغالب بطريقة مختصرة:


1- نظرة عامة على أهداف عملك التسويقية والإعلانية. يمكن أن يكون هدفك في الخطة التسويقية : - إطلاق منتج رئيسي - زيادة عدد زوار في منافذ البيع - رفع نسبة العملاء المتوقعين - زيادة نسبة مبيعات - تطوير إحدى المنتجات، وبعد ما حددت الهدف الذي تريده الان بنفصل الفكرة بشكل عام.


2- وصف نطاق العمل بوضوح.


3- مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) التي سوف تتبعها: - قابل للقياس  - يمكن تحقيقه - واقعي -  محدد زمنياً - زيادة عدد متابعين - زيادة طلب على المنتج المطروح.

4- تحديد فترة زمنية لإكمال خطتك التسويقية.

5- تحديد لسوق المستهدف وأحتياجات العملاء. بهذه الخطوة لابد من تحديد فئة مستهدفة لتوصيل الرسالة ونقسم السوق الاستهلاكي فوق لشرائحة المستهدف عبر معرفة معايير الديموغرافية للمستهلكين وأسس النفسية ، وحاجات والرغبات العملاء والاهتمامات.

6- الميزانية.


7- الاشارة الى المنافسين السوق.

8- إستراتيجيات المحتوى

• حدد هدفك ونوع المحتوى - جمهورك المستهدف - المحتوى الذي ستستخدمه للوصول إليهم - الفائدة التي سيحصلون عليها.
• حدد مؤشرات الاداء الرئسية - تحقيق المزيد من المبيعات والحصول على المزيد من العملاء المحتملين - المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي
•تقيم الوضع لمعرفة المزيد عن جمهورك المستهدف ، حاول جمع التعليقات من عملائك الحاليين.
• أكتشف أفضل قنوات التسويقية سيكون لديك قنوات مختلفة يمكنك النشر إليها. مثل موقع الويب ومنصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك.
• إنشاء المحتوى (كيفية أخراج المحتوى) إنشاء المحتوى الخاص . في هذه المرحلة ، سيكون عليك التفكير في كيفية عكس علامتك التجارية في المحتوى الذي تكتبه. • أوقات النشر من المهم أن تعرف أين يتم نشره ، ومتى يتم نشره.


9- قياس النتائج أخيرًا ، لتقييم نجاح الخطة التسويقية الخاصة بك. ستعود إلى مؤشرات الأداء الرئيسية وترى ما تغير وما إذا كنت تحقق أهدافك. ومن مهم تنفيذها لقياس النتائج مراجعة وتقييم وتعديل بأستمرار ليناسب أحتياجات الشركة والعميل وفية طرق كثير لقياس المؤشرات ومنها Google Analytics.

Reactions

تعليقات

التنقل السريع