كيف يظهر موقعك فى النتائج الاولي على محركات البحث SEO

كيف تعمل محركات البحث Search Engine؟!
عندنا 4 عوامل بيأثرو تأثير مباشر علي ظهور موقعك في نتايج البحث و هما كالتالى :
المستخدم User:
محركات البحث search Engine:
من اشهر محركات البحث علي مستوي العالم Google . مستحوذ علي اكثر من 65% من نتائج البحث . بين باقي محركات البحث مثلا Yahoo, Bing و غيرهم و كل محرك له معايره الخاصه بيه . و الطريقه المناسبه لترتيب و تنظيم النتائج وتسمى Algorithm . و في حاله Google اسمه Page rank ويتم به تعديلات كثيرة كل فترة لكي يناسب السوق والتخلص ممن لا يتبعون القواعد . (ويسمى Black Hat SEO) و يمكن اخر اصدار له كان Panda
وظائف Google الاساسية كمحرك بحث:
- Crawling:
وظيفتها ارسال برامج صغيره تسمي Bots/ Spider/ Crawler تزحف علي كل مواقع الانترنت اللي في العالم.
- Indexing:
بعدما تتحرك ال Crawlers لمشاهدة صفحات المواقع يبدأوا يفحصوها هل هي مطابقه لمعايير Google أو لا ثم يبدأوا تصنيفها لو لقوها مطابقه للمواصفات فيما يسمى ب ال Indexing.
- Reporting :
بعد ما ترجع Google من ال Index وتعرض نتاائج البحث في ال SEPRs يفترض منك انك تمشي عال Guidelines بتاعه Google لضمان ظهورك.
المنافسين Competitors:
لا ينتهي الامر بعملك الجيد وظهورك فى نتائج البحث … فالمنافس غالباّ ما يقوم بعمل ما قمت بفعلة وربما باعلى جودة و بالتالي يجب وضعه فى الاعتبار ومعرفة ال Keywords التي يركز عليها و هكذا..
ما هى الBest Practices في ال SEO؟
عندك 3 حاجات لازم تركز عليها في شغل ال SEO اللي هتعمله علي اي Brand هتشتغل عليه وهنتكلم باختصار عنها كالتالى:
Site Architecture:
تأكد ان ال Website يتبع كل ال Guidelines اللي Google ويوجد بعض Techniques نأخدها فى الاعتبار اهمها:
Meta Tags:
جزء من الcode ال HTML بيوضح الكلمات المهمه في صفحتك التى ترغب فى ان تركز وتعمل عليها ويمكن اضافة الوصف Description بتاعت الصفحه فيها.
Title:
“الجواب بيبان من عنوانه” و عنوان الصفحه اول جزء يظهر علي نتائج البحث و بالتالي لازم تعتني بأختياره
URL Rewriting:
معناها ان مسار الصفحه يكون مفهوم وبدون رموز او ارقام غير مفهومه ويسمى URL/ Parameterized
File Naming:
طريقه تسميه الملفات في موقعك هتساعد ال Search engine بمعني ان لما يبقي الصور بتاعه العربيه اسمها “car.jpg” ده احسن بكتير لما تكتبها img001.jpg.

كم من الوقت سيستغرق تحسين محركات البحث (SEO) لبدء جذب العملاء المحتملين والمبيعات
ولكن "كم من الوقت سأستغرق للحصول على المرتبة الأولى لكلماتي الرئيسية؟ الإجابة ليست بهذه البساطة ، لأن السؤال نفسه صعب ؛فلم تعد محركات البحث كعهدها القديم .
المقارنه بين SEO الجديد و SEO القديم
كانت الإستراتيجية هي تحديد الكلمات الرئيسية الأكثر ارتباطًا بعملك ، والتي حصلت على أكبر عدد من الزيارات ، ولم تكن تنافسية للغاية. كان من المعتاد أن تكتشف 5-10 كلمات رئيسية كانت "كلماتك الرئيسية الذهبية" وستجلب غالبية حركة المرور الخاصة بك. عندما يأتي شخص ما إلينا ويقول "أريد أن أكون رقم 1 بالنسبة لمثل هذه الكلمات الرئيسية وكذا ،" نعلم أنهم عالقون في هذا النموذج. واصبحت استراتيجية الكلمات الرئيسية هذه خاطئة ، مع وجود استثناءات نادرة ، لا توجد كلمة رئيسية واحدة ، ولا توجد مجموعة صغيرة من الكلمات الرئيسية ، سيؤدي ذلك إلى زيادة عدد الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك - خلاصة القول هي أنه إذا كنت تركز على مجموعة صغيرة من الكلمات الرئيسية العامة ، فمن المحتمل ألا يتم العثور عليك من قبل معظم الأشخاص الذين يبحثون عنك.
يتم دفع تحسين محركات البحث اليوم بشكل متزايد عن طريق البحث باللغة الطبيعية ، أي الأشخاص الذين يقومون بعمليات بحث تشبه إلى حد كبير الأسئلة العادية أكثر من كلمتين أو ثلاث كلمات رئيسية. يحدث هذا لأن الأشخاص يستخدمون أدوات مثل Siri و Google Now للتحدث عن عمليات البحث الخاصة بهم ، بدلاً من كتابتها. ولأن الأشخاص يقومون بتضمين المزيد من التفاصيل في عمليات البحث المكتوبة أثناء سعيهم للعثور على ما يبحثون عنه بشكل أسرع. هذه الكلمات الرئيسية أسهل في الترتيب لأنها ليست تنافسية. إنها أكثر صلة بالموضوع لأنها تتضمن مزيدًا من التفاصيل ، وبالتالي يتم تحويل حركة المرور من هذه الكلمات الرئيسية بمعدل أعلى. وبشكل إجمالي ، غالبًا ما يضيف عدد عمليات البحث في الذيل الطويل عددًا من عمليات البحث أكثر مما قد تحصل عليه من "الكلمات الرئيسية الذهبية". لذلك فإن الهدف ، عندما يتعلق الأمر بالترتيب ،
الترتيب لا يهم بقدر ما تعتقد بقدر الفعل
الترتيب مهم. لكنه ليس المقياس الذي يجب أن تركز عليه. إذا ، من خلال طرح السؤال "كم من الوقت يستغرق تحسين محركات البحث لبدء العمل؟" تقصد "كم من الوقت سيمضي قبل أن أحصل على أعلى التصنيفات؟" فأنت تخطئ بين المخرجات والنتائج ، الحصول على التصنيفات هو ناتج يمكن لشركات تحسين محركات البحث بيعها بسهولة لأنها مرضية عاطفياً ، لكنها لا قيمة لها ما لم تولد عملاء متوقعين أو مبيعات - النتيجة التي تريدها. لهذا السبب يجب عليك فقط توظيف شركات تحسين محركات البحث أو متخصصي تحسين محركات البحث الذين يركزون على النتائج ، بدلاً من النواتج.
السؤال الذي يجب أن تطرحه
الآن بعد أن عرفت كيف تغيرت مُحسّنات محرّكات البحث وأنك تريد عملاء محتملين ومبيعات من تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك بدلاً من مجرد تصنيفات ، فإن السؤال الذي يجب أن تطرحه هو "كم من الوقت سيستغرق تحسين محركات البحث (SEO) لبدء جذب العملاء المحتملين والمبيعات؟"
كم من الوقت يستغرق SEO لبدء العمل
ويعتمد ذلك على المدة التي قضاها موقع الويب الخاص بك ، ومقدار تحسين محركات البحث (SEO) عليه سابقًا ، وشكل موقع الويب ، ومقدار المحتوى الموجود عليه ، وملف تعريف الارتباط الخاص به ، والعديد من عوامل تحسين محركات البحث الأخرى . لا يوجد موقعان ويب يبدآن من نفس المكان ، حتى لو كانا في نفس الصناعة ويتنافسان على نفس العملاء. ومع ذلك ، يوجد هنا سيناريو معقول لما قد تبدو عليه جهود تحسين محركات البحث خلال الأشهر الأولى ، والنتائج التي قد تتوقعها.
- الشهر الأول - البحث والاكتشاف ومراجعة الموقع واستراتيجية الكلمات الرئيسية والتخطيط. إذا كان من الممكن إجراء البحث والاكتشاف بسرعة ، فقد يبدأ إجراء تغييرات فنية على موقع الويب خلال الشهر الأول. في حالات أخرى ، يمكن أن تستمر مرحلة البحث والاكتشاف الشاملة لأكثر من شهر واحد.
- الشهر الثانى - ابدأ العمل الفني لتحسين محركات البحث ، بإجراء تعديل على موقع الويب بناءً على نتائج تدقيق الموقع. في بعض الحالات ، يحتاج موقع الويب إلى الإصلاح ، وهذا بحد ذاته قد يستغرق شهورًا. يمكن القيام بأنشطة تحسين محركات البحث الأخرى مثل العمل على ملف تعريف الارتباط وبناء المحتوى في نفس الوقت الذي يحدث فيه الإصلاح. إذا وجدت نفسك في موقف الإصلاح هذا ، فستقوم بـ "تحسين محركات البحث" ولكنك ما زلت لن ترى أي نتائج على الإطلاق ، لأن التغييرات التي يتم إجراؤها لن تبدأ في التأثير إلا بمجرد انتهائها.
- الشهر الثالث - ابدأ التركيز على إنشاء المحتوى. وما إلى ذلك ، كان من المفترض أن تبدأ في هذا مباشرة بعد الاستراتيجية والتخطيط ، ولكن غالبًا ما تقيد الميزانيات ما يمكن القيام به مرة واحدة ، وبالتالي يجب أن يأتي الإصلاح التقني أولاً . في هذه الحالة ، قد تبدأ في رؤية بعض التحسينات في التصنيف بحلول نهاية هذا الشهر. إذا كانت هذه التصنيفات تترجم إلى عملاء محتملين أو مبيعات فهذا أفضل.
- الشهر الرابع - استمرار إنشاء المحتوى والتحسين الفني للموقع الإلكتروني وتطوير ملف تعريف ارتباط سليم (والذي قد يتضمن تنظيف الروابط منخفضة الجودة ). بحلول هذا الشهر ، من المتوقع أن ترى زيادة ملحوظة في التصنيف وحركة المرور وتوليد العملاء المحتملين. لن يكون هذا قريبًا من التحسينات التي يجب أن تستغرقها 12 شهرًا في جهود تحسين محركات البحث ، ولكن يجب أن تكون مهمة بما يكفي بحيث تعرف أن تحسين محركات البحث يعمل.
- الشهر الخامس - بحلول هذا الشهر أو ربما في وقت مبكر من العملية ، ربما تكون قد بدأت في دمج إدارة الوسائط الاجتماعية في خطتك لتضخيم المحتوى الخاص بك وزيادة حركة المرور المباشرة إلى موقع الويب الخاص بك. يمكن أن يؤدي هذا إلى ملف تعريف ارتباط صحي وطبيعي ، وبالطبع إنشاء عملاء متوقعين في حد ذاته. ستستمر في إنشاء المحتوى وربما تشارك في بعض العلاقات العامة أو التواصل الإعلامي. يجب أن ترى المزيد والمزيد من الزيارات القادمة من مُحسنات محركات البحث في هذه المرحلة ، ويجب أن ينمو العملاء المحتملون نتيجة لذلك.
- الشهر السادس - إذا وصلت حركة المرور الخاصة بك إلى 5000 زائر شهريًا أو أكثر بحلول هذه المرحلة ، فيمكنك الاستفادة من إضافة تحسين معدل التحويل إلى جهودك لتحسين كيفية تحويل الزيارات التي تتلقاها إلى عملاء متوقعين و / أو مبيعات. من الآن فصاعدًا ، قد تركز أنشطتك باستمرار على إنشاء المحتوى والترويج لذلك المحتوى ، أو ربما تقوم بأشياء أكثر إبداعًا. يمكن أن تختلف الأنشطة المحددة اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على نوع شركتك ونوع موقع الويب الذي لديك.
ستخبرك العديد من شركات تحسين محركات البحث أن الأمر يستغرق من 4 إلى 6 أشهر لبدء رؤية النتائج. هذا دقيق بشكل عام ، ولكن ضع في اعتبارك أن هذا هو الوقت الذي تبدأ فيه في رؤية النتائج ، وتنمو نتائج تحسين محركات البحث بمرور الوقت. مهما كانت النتائج التي تحصل عليها في 6 أشهر يجب أن تكون أقل بكثير مما تحصل عليه في 12 شهرًا. في مرحلة ما ، قد ترى نتائجك تتضاءل ، ومن ثم قد يتعلق الأمر بالحفاظ على النتائج بدلاً من زيادتها.
تقلل العديد من الشركات من مقدار الوقت والمال المطلوب لتحقيق النجاح مع مُحسنات محركات البحث. نادرًا ما يأتي النجاح بأي معيار خلال الأشهر الثلاثة الأولى ، حتى مع وجود ميزانية جيدة لتحسين محركات البحث.
إذا لم تتمكن من وضع ميزانية لمدة 6 إلى 12 شهرًا لتحسين محركات البحث ، فقد يكون من الأفضل وضع هذه الميزانية في مكان آخر. الدفع مقابل بضعة أشهر فقط من تحسين محركات البحث ، في كثير من الحالات ، ليس أفضل من التخلص من أموالك.
يُعد تحسين محركات البحث (SEO) أسلوبًا تسويقيًا طويل المدى ، ولا ينبغي اعتباره وسيلة لتوليد المبيعات بسرعة. ومع ذلك ، إذا قمت بالاستثمار المناسب ، وخططت للتواجد فيه على المدى الطويل ، فإن مُحسّنات محرّكات البحث هي تكتيك تسويقي مع أحد أفضل عوائد الاستثمار الموجودة هناك.
تعليقات
إرسال تعليق