القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق الترويج للمدونة بلوجر Ways to Promote Blogger Blog

 في الصورة رسم يدل على تقنيات تحسين محركات البحث  سيو

هل تفكر في زيادة حركة الزيارات على صفحتك .. ؟!

هل تقوم بإعداد المحتويات بشكل متواصل، لكن الزيارات على مدونتك تستمر أقل من المتوقع؟؟!

 ما رأيك في أن نتعرف على أفكار تساعدك على زيادة المشاهدات والزيارات على مدونتك؟

قد تتفرغ لإعداد المحتوى content creation ، لكن بدون جدوي ، تراقب المستجدات الرئيسية وتحاول التطرق إلى موضوعات هامة من أجل القراء، لكن الحركة الشبكية على صفحتك تشير إلى أنه لا يوجد قراء ومشاهدين؟

صدقني إن المثالين الذين تحدثنا عنهما أعلاه هما أكثر شيوعاً مما تتخيل، خصوصاً بالنسبة لمَن يبدأ الكتابة على الإنترنت أونلاين.



وفيما يلي نصائح وطرق الترويج للمدونة

1- تسويق رابط المدونة بقدر الامكان

استغل شبكات التواصل الاجتماعي فى تسويق مدونتك واجعلها الاداة  الرئيسية لجلب الزيارات الافتراضية. لهذا، فإن كل تفاعل أونلاين على الإنترنت يعتبر فرصة إضافية للترويج لمدونتك.

كما يمكنك زيادة الزيارات لمدونتك بدون بذل جهد من خلال إجراء تعديلات على بروفايلاتِك لكي يتضمن رابطاً يؤدي إلى مدونتك!😎

هناك بعض شبكات التواصل الاجتماعي مثل لينكيد إن، و فيسبوك قد خصصت حقلاً حصرياً لك لتشارك رابط URL الذي يؤدي إلى المدونة، كما يمكنك استخدام البريد الالكتروني ضمن استراتيجياتك الترويجية لكسب المزيد من المشاهدين.

في جميع الأحوال، ننصحك أن تقوم بتخصيص الرابط لتتمكن من تتبع المكان الذي يأتي منه الناس من خلال جوجل أناليتيكس Google Analytics . شاهد خطوة بخطوة كيف يمكنك إعداد مسارات URL من خلال منشورنا الذي يتحدث عن الموضوع.

2- استخدام البريد الالكرتوني للترويج للعملاء المحتملين Leads إلى المدونة

لا يعتمد البريد الإلكتروني على الخوارزميات لتصل رسالتك إلى الشخص المتلقي، بل يكفي أن تكون لديك المعلومات التي تتعلق بالتواصل مع العملاء المحتملين leads.

عندما يقدم المستخدم لك معلومات التواصل معه، سواء من خلال استمارة يقوم بتعبئتها أو من خلال الاشتراك في مدونتك، فإنه يصرح لك بالتواصل معه، عندها يمكنك القيام بذلك وإرسال محتويات هامة ومفيدة يمكن أن تساعده على الوصول إلى هدف معين.

إن أولئك الأطراف المتلقية التي تفاعلت مع رسالتك (معلومات يمكنك الحصول عليها من خلال معرفة معدل فتح الرسائل، وعدد النقرات على البريد الإلكتروني)، يجب أن يتم توجيهها إلى مدونتك، إلى أن يتحول هؤلاء المستخدمون إلى قراء فعليين.

3- إعداد نشرة إخبارية newsletter

إن وجود نشرة إخبارية يعتبر طريقة رائعة للمحافظة على جمهورك في حالة أى تحديث، أي ليعرف آخر أخبارك، ويتعرف على ما تنشره في المدونة، لتوثيق العلاقة مع هؤلاء القراء.

“لكن، لا أعلم كيف يمكنني إنشاء نشرة إخبارية newsletter بمفردي، ما العمل؟” 

لا تقلق!!!

أغلبية الأدوات والمعدات التي متاحة وتقدم مخططات layouts جاهزة لإعداد نشرة إخبارية بشكل مجاني ، في حال لم يتوفر لديك المال لاستثماره والتعاقد مع مصمم أو مبرمج.

4- تبادل المنشورات الاستضافية guest posts

تعتبر أداة تعمل بالطريقة التالية: تتصل بإحدى المدونات التي تتحدث عن نفس القطاع الذي تكتب فيه أنت، ويتحدث إلى جمهور مماثل لجمهورك من حيث التقسيم، وتتفق معه على كتابة مقال أو تدوينة لمدونته وهو كذلك يكتب في مدونتك!

وهي  أحد الاستراتيجيات الأكثر استخداماً لمَن يرغب في تقوية سلطته Authority في السوق، واجتذاب قراء جدد مجاناً.

الجهد الوحيد الذي تتطلبه التدوينة الاستضافية هي إعداد المحتوى، لكن بما أنك كنت قد كتبتَ في مدونتك بشكل متكرر، لا يجب أن يكون ذلك مشكلة بالنسبة لك. لكي تؤدي هذه الممارسات إلى النتائج المرجوة، من الجوهري إدخال روابط استراتيجية في النص، و توجه إلى مدونتك. في المحصلة، الروابط التي تأتي من نطاقات (دومينات) أخرى وترشد إلى المحتوى الموجود في مدونتك تُعتبر نقاطاً تُحسَب لمعدل ترتيبك ضمن صفحات نتائج البحث في جوجل SERP وغيره من محركات البحث.

وأخيراً، احذر لكي تقوم باختيار شركاء يقومون بإعداد محتوى هام لقراءكَ!!


5- قم بإعداد إعلانات من أجل مدونتك

يعتبر تسويق المحتوى الطريقة الأفضل لمَن يريد بناء وتوطيد علاقة على الأمد الطويل مع القراء. لكن قد يتطلب ذلك الوقت لكي تتمكن من رؤية النتائج الأولى!!

أما خلال المرحلة التي لا تشهد فيها نمواً في أعداد الدخول والزيارات على المحتوى، تعتبر الإعلانات الخيار الأفضل لكي تزيد من مرئية صفحتك.

لكي تعمل الإعلانات على إتمام وتحقيق الغاية المرجوة منها، يجب أن تنتبه إلى بعض النقاط الرئيسية.

أولاً، يجب على الإعلان أن يكون له عنوان يثير فضول القارئ بشكل فوري.وعلى الوصف أن يلخص نوع المحتوى وكذلك مضمونه عندما سيدخل إلى الصفحة.

وبعد أن يدخل القارئ إلى صفحة المدونة، ويقراً، سوف يقوم بتحديد مدى جودة ونوعية المحتوى، والتي سوف تكون عاملاً حاسماً يقرر بقاءه في الصفحة أو حتى جعله يضيف مسار URL إلى قائمة المفضلة  favorites لديه في المتصفح.

يعتقد الكثير من المدونين bloggers أنه يكفي فقط إنشاء إعلان من خلال الاستناد على إعداد جملة وعبارة تبعث على التناقض لكي تجذب بذلك انتباه القراء، ويحصد المحتوى أعداد أكبر من الدخول والزيارات.

وهنا تكمن المخاطرة  !!

في مثل هذه الحالات، حتى لو حصد الإعلان الكثير من أعداد الدخول والزيارات، والكثير من النقرات، فإذا وصل الزائر إلى صفحتك ولم يرَ المحتوى الذي يبحث عنه، وخرج فوراً من الصفحة، فإن جوجل وغيره من المتصفحات سوف يفهم أن ذلك الموقع الإلكتروني ليس هاماً، ويؤثر ذلك بالتالي على أداء الإعلان وقدرته على تحقيق الغايات المرجوة منه.



6- التعليق على مدونات أخرى

يمكن أن يحدث ذلك بطريقتين:

إما بالإجابة على تساؤلات القراء، أو ببساطة مدح الكاتب، ومشاركة رابطك ضمن التعليق.

الفكرة هي أن تخصص على الأقل يوماً في الأسبوع لتعلق على المدونات التي تُعجَب بها.

على الرغم من أن ذلك يتطلب منك بعض الوقت، إلا أنه يمكن لتعليقاتك أن تجذب انتباه القراء عبر هذه المدونات، فضلاً عن أنها تساهم في تهيئة الطريق أمامك لكي تمهد لفرصة تبادل التدوينات الاستضافية guest posts.

7- قم بإعداد المحتويات الغنية وبصيغ متعددة

عند إعداد المحتوى، بعد اكثر من مرة ، سوف تعثر على أساليب تحقق لك نتائج أكبر بكثير من مجرد إعداد منشور أو تدوينة معينة. في هذه الحالات، يمكنك تكميل النص وتقديمه على شكل كتاب رقمي e-book ، تسجيل فيديو أو حتى إجراء بودكاست يتحدث عن الموضوع.

إذا كان المحتوى الذي تقوم بإعداده قيّماً حقاً، سوف تزداد الفرص أمامه لكي يتألق ويتم تداوله،ويجعل ذلك المزيد من الناس يدخلون إلى المدونة ويبحثون عن مواد وموضوعات مشابهة.

8- قم بإعداد الفيديوهات

هناك دراسة من قبل الشركة (سيسكو – CISCO) الشركة العالمية الرائدة في عالم تقنية المعلومات IT، والتي ترى أنه حتى عام 2020 سيتم توليد أكثر من 80% من كامل الحركة الشبكية أونلاين عن طريق الفيديوهات. هذه المعلومات بمفردها تعد حافزاً كبيراً لك لتقوم بإعداد محتوى بهذه الصيغة.

لكن هناك عوامل أخرى أيضاً:

1- يجعل الفيديو المحتوى في مدونتك أكثر مرئية، ويزيد من زمن بقاء القراء في المدونة، و يؤثر ذلك بشكل مباشر على تقييم الدومين (النطاق).

2- يعتبر يوتيوب محرك البحث الثاني في العالم من حيث الإقبال، أي المحتويات التي تتمتع بأفضل موقع ترتيب والتي تولد حركة شبكية مؤهلة على مدونتك.

3-  كل دقيقة فيديو تعادل 1,8 مليون كلمة، مما يجعله الصيغة المثالية لتناول الموضوعات التي تحمل مستويات أعلى من التعقيدات.

9- قم بتحديث التدوينات والمقالات القديمة

من الطبيعي أن يفكر كل مَن يعمل في المدونات بإعداد محتويات جديدة. لكن عند تقييم منشور قديم، يمكنك أن تكتشف احتمالات و إمكانيات لإجراء تحسينات تساعد ذلك المقال على العودة بأداء أفضل، مثل: تحديث البيانات، إدخال الرسوم البيانية، الصور، الروابط…الخ

لكى  تتمكن من تقديم المعلومات الجديدة للقارئ من خلال جهد أقل في الإنتاج، توجد العديد من الطرق التي تساعدك على اكتشاف التدوينات والمنشورات التي تتمتع باحتمال أكبر على توليد المزيد من الحركة الشبكية traffic وهذا ما يصلح للتدوينات الأقدم.

صفحاتك

لا ينفع أبداً أن تكتب نصوصاً رائعة وخلاقة إذا لم يتمتع الزوار بخبرة جيدة في صفحتك.

توجد العديد من العوامل التي تؤثر على خبرة الزائر، وأغلبها  يعتمد فقط عليك، مثل نوعية المحتوى، تنظيم النص، الروابط (سواء داخلية أو خارجية)، صور/ فيديوهات، عنوان النص، وصف الميتا meta description وغير ذلك….



11- إجراء البحوث عن الكلمات الرئيسية keywords

إن كتابة الموضوعات التعسفية بدون أي ترتيب أو تنظيم لن يجلب لك أية نتائج من أجل مدونتك. بل يجب أن تتذكر دوماً الموضوعات التي تعتبر أكثر استراتيجية في السوق، والتي تكون موجهة إلى سوقك والعميل النمطي الملائم لك persona .

ان اعدادات المحتوي تعد الكلمات الرئيسية keywords مفاهيم أو عبارات تضعها ضمن النص ليتم العثور على نصوصك من خلالها.

للعثور على كلمات رئيسية جيدة من أجل مدونتك، يكفي اتباع خطواتنا التالية بالتفصيل:

1- قم بإعداد قائمة تتناول حتى 50 كلمة رئيسية ترى أنها هامة من أجل السوق؛

2- استخدم أداة Keyword Planner مخطط الكلمات الرئيسية لكي تكتشف حجم الأبحاث على تلك الكلمات الرئيسية التي تم اختيارها؛

3- اختر تلك الكلمات التي لها حجم من الأبحاث الهامة وبحيث يكون عليها منافسة أقل؛

4- يمكنك أيضاً استخدام الأداة Keyword Planner للعثور على مفاهيم أخرى تتعلق بمدونتك، في حقل الاقتراحات.

من الجدير بالذكر أن هذه الأداة هي إحدى الأدوات المجانية، وتقدم بيانات للبحث يقوم بها جوجل، مما يجعل ذلك جزءاً جوهرياً لأية استراتيجية للمحتوى.

 

12- إقران التدوينات والمقالات في المدونة بالموضوعات التي تلقى أكبر رواج في اللحظة Trend

يتم استخدام الكلمة الإنكليزية Hype لتسمية موضوع يروج كثيراً على أفواه الناس في الوقت الحاضر، أي يعتبر في أوجه.  يمكنك اكتشاف مثل هذه الموضوعات من خلال الأداة جوجل تريندز Google Trends وهي أداة مجانية من جوجل تُظهِر مدى تطور الأبحاث فيما يتعلق بذلك المفهوم خلال فترة محددة من الوقت.

وعليك ان تتوخي الحذر عند اختيار الموضوعات التي تعتبر متعلقة بالقطاع السوقي الذي تعمل فيه، تلك الموضوعات التي تعتبر مفيدة من أجل جمهورك.

13- شارك محتويات المدونة عبر شبكات التواصل الاجتماعي

باستخدام الحركة الشبكية المباشرة التي تحدث عندما يدخل شخص ما على صفحة من مدونتك، من دون أن يكون قد قام بأي بحث مسبق في جوجل. أو الحركة الشبكية العضوية  التي تنتج عن إجراء بحث في محركات البحث مثل جوجل مثلاً.

عند مشاركة المقالات والتدوينات عبر قنوات أخرى للتواصل، مثل شبكات التواصل الاجتماعي social media وقناتك على يوتيوب (في حال كانت تلك القناة تتحدث عن ذلك) لزيادة أعداد الدخول إلى المحتويات.

14- استخدم الروابط الداخلية

أحد العوامل التي تُحسب لصالحك نقاطاً كثيرة في كسب ترتيب ضمن جوجل هي الروابط، سواء تلك الروابط التي تأتي من مواقع أخرى وتشير إلى موقعك والمحتوى فيه، وكذلك الروابط التي تشير إلى صفحات أخرى داخل الدومين (النطاق) الخاص بموقعك.

في حالة الروابط الخارجية، تحتاج إلى إقناع مدونات اخرى بالمحتوى الذي تقدمه وأهميته، يمكنك القيام بذلك عن طريق تبادل التدوينات الاستضافية guest posts ، وهذه نقطة تحدثنا عنها هنا، أو من خلال التأكيد على أنك سلطة ومرجع في الموضوع.

يعمل الأمر بطريقتين: إذا كان لديك تدوينة أو مقال يتمتع بأعداد كبيرة من الدخول، يمكنك توجيه الزوار إلى صفحات أخرى فيه، وكذلك يمكنك استخدام تدوينات أقل دخولاً لتوجيه الزائر إلى تدوينة أكثر استراتيجية وتجعله يكسب المزيد من المرئية في جوجل.


15- قم بدعوة زوارك إلى تفعيل الإشعارات notifications لديهم

 هناك اقتراح آخر لزيادة أعداد الدخول إلى المدونة وهو إنشاء إعلان نافذة منبثقة pop up ودعوة الزوار لتفعيل الإشعارات. وعلى هذا، سوف يتم إخبارهم بشأن كل شخصية جديدة، سواء من خلال الهاتف الخليوي أو سطح المكتب desktop.

لكن لكي تقوم هذه الإشعارات بزيادة المشاهدين، تحتاج إلى إعداد نص محدد لهذه الصيغة، بحيث يلخّص

الموضوع، وفي نفس الوقت، تلفت انتباه المشترك، بطريقة مشابهة لما تقوم به في الإعلانات.

أيضاً من المهم أن تنشر ذلك ضمن فترة زمنية محددة جيداً، وإلا لن يرى القارئ أية منفعة أو فائدة واضحة في الاشتراك في محتوى ما ليصله.

استمر في مهمة الكتابة في المدونة

توجد العديد من الاستراتيجيات لزيادة المشاهدات على مدونتك، لكن يجب أن تعلم أنها ستكون فعالة فقط إذا تكرستَ لإعداد المحتوى الذي يتمتع بالجودة والنوعية، وعلى نحو منتَظم.

اعتباراً من اللحظة التي يلاحظ فيها القارئ القيمة ضمن المنشورات التي تشاركها، سوف يتحول إلى أكبر مروّج لمدونتك، ومشاركة الروابط مع أقاربه وأصدقائه.

من الجدير بالذكر أنك بحاجة إلى التحلي بالصبر حتى تظهر النتائج الأولى، فبالرغم من الحصول على أرقام إيجابية، إلا أن عمل التحسين لا ينتهي أبداً.


Reactions

تعليقات